الذِكْر
الذكر هو باب الله الاعظم المفتوح بينه وبين عبده
ــ قد امرنا الله سبحانه وتعالى فى القران الكريم قال تعالى :
                                       ( بسم الله الرحمن الرحيم )
ــ وقوله تعالى فى سورةالكهف (إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي
 لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا )
ــ وقوله تعالى فى سورة الاعراف( وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ (205)
ــ وقد نهانا الله سبحانه وتعالى عن الغفله فى قوله تعالى فى سورة الاعراف 
( ولا تكن من الغافلين )
ــ وقوله تعالى فى سورة الحشر( وَلَا تَكُـــونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَـــاهُمْ أَنفُسَــــهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)
ــ وذكر الله ايضا سبحانه وتعالى ايضا الفــــلاح بالاكثار فى قوله تعــــالى فى ســــورة الانـفال
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) (45)
ــ ثم اثنى الله تعالى على اهل الذكر فقال تعالى فى سورة الاجزاب
( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّــــــادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )
ــ وايضا ختم الله عز وجل بذكر الاعمال الصالحه فختم به عمل الصيام
فى قوله تعالى فى سورة البقرة( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)
ــ وختم به لحج بقوله تعالى فى سورة البقرة ايضا (فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِـــــرَةِ مِنْ خَلَاقٍ)
ــ وختم به الصلاة فى قوله تعالى فى سورة النساء
( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)
ــ وايضا بعد صلاة الجمعه قوله تعالى ( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُــــوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)
ــ وجاء فى الاثر..  اوحى الله الى موسي يا موسي اتحب ان تسكن معك بيتك : فخر لله ساجدا ثم قال : يا رب وكيف تسكن معى بيتى فقال : يا موسي اما علمت انا جليس من ذكـــــرنى ، وحيثما التمسنى عبدى وجدنى ..
ـ عن عبد الله بن عمرو قال : جاء اعراببان الى رسول الله صلى الله عليـــه وسلم يسألانه فـــقال احدهما يا رسول الله اى الناس خير :
قال : من طال عمرة وحسن عمله ( وقال الاخر) يا رسول الله ان شرائع الاسلام قد كثـــرت على فمرنى لتشبت به قال ك لايزال لسانك رطبا بذكر الله ) اخرجه الترمذى واحمد .
عن ابى موسي عن النبي (ص ) : مثل البيت الذى يذكرالله فيه والبيت الذى لايذكر فيه مثل الحى والميت : رواه البخارى ومسلم
فاعلم ان الذكر النافع تامؤثر هو الذكر على الدوام مع حضور القلب وقد تكون نيه الذاكر لله فى البدايه ان يصرف قلبه ولسانه عن المعاصى الى ذكر الله عز وجل 

تعليقات